google-site-verification=0y7SK1TSqpUjd-0k3R3QUeUDKj-1chg6Il-3Qtn7XUM

#فلسطين.. احتضان حماس وتقوية العلاقات مع #إسرائيل”: لغز أردوغان

0

أطلس للدراسات / ترجمة: عبير شهاب

بعد فترات صعود وهبوط في العلاقات بين تركيا وإسرائيل، أعلن البلدان في منتصف أغسطس عن إعادة تطبيع العلاقات بينهما. عينت إسرائيل إيريت ليليان، التي كانت تشغل منصب القائمة بأعمال السفير، سفيرة في تركيا بعد أربع سنوات من تجميد العلاقات. على الجانب التركي، لا يزال يتم إخفاءه، ولكن قبل أسابيع قليلة ذُكر اسم أفق أولوتش كمرشح محتمل. تحدث أولوتش ضد إسرائيل في الماضي، كما عارض بشكل علني اتفاقيات إبراهيم.

في الماضي، تمتعت الدولتان بتعاون اقتصادي وحتى عسكري، وأجريت تدريبات مشتركة. أدى الدعم التركي “للإرهاب” ضد إسرائيل، والذي بلغ ذروته في أسطول مرمرة إلى غزة في عام 2010، إلى تقويض العلاقات إلى درجة الانفصال التام تقريبًا. كان الإعلان عن تجديد العلاقات في عام 2016، عقد رئيس الوزراء نتنياهو، الذي كان في روما آنذاك، وأردوغان من أنقرة، مؤتمرا بالفيديو وأعلنا عن عودة التقارب بعد أزمة مرمرة. وتقرر في الاتفاق الذي تم توقيعه ألا تقاضي تركيا إسرائيل على إصابتها للمواطنين الأتراك الذين كانوا على متن السفينة التي حاولت دخول قطاع غزة، وبالمقابل قامت إسرائيل بتعويض عائلات الضحايا الأتراك بـ 20 مليون دولار، في خطوة اعتبرتها بعض الدوائر استسلاماً لأردوغان. أرسل البلدان سفراء وأزالوا القيود المفروضة على التعاون.

لكن الوضع المحسن لم يدم طويلا. بالفعل في عام 2019، في أعقاب الأحداث العنيفة في القدس وبالقرب من السياج الحدودي في قطاع غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي عن عملية “الحزام الأسود”، حيث قررت تركيا تقليص العلاقات الدبلوماسية.

قال الدكتور حي إيتان كوهين ياناروكاك، الخبير في شؤون تركيا في معهد القدس للاستراتيجية والأمن: “الحدث الحاسم الذي غير المعادلة مرة أخرى هو اتفاقيات ابراهيم، والأصح بقاءها حتى في فترة الانتقال من حكم ترامب إلى حكم بايدن. لم يؤمن الأتراك بأن هذه الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات والبحرين ودول أخرى ستستمر بعد عهد ترامب. لكن بعد ذلك عقدت إسرائيل قمة النقب، حيث وصل إلى إسرائيل وزراء خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين للمشاركة فيها. وقعت الدول اتفاقيات بينهما، وأدركت تركيا أنها لا تستطيع البقاء خارج المشهد. تحركات أردوغان الأخيرة واضحة؛ لقد قام بتطبيع العلاقات مع الإمارات والسعودية والآن مع إسرائيل، ويريد الاستفادة من العلاقات الإسرائيلية لإعادة العلاقات مع مصر”.

“ما يدفع أردوغان إلى توطيد العلاقات مع إسرائيل ليس شعورًا بالحب نشأ تجاهنا فجأة. الوضع الاقتصادي في تركيا سيء. أنقرة في أزمة مالية حادة. وقد حققت سياسة الفائدة المنخفضة والقروض الرخيصة التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار والنمو الاقتصادي الأثر المعاكس. تجاوز معدل التضخم السنوي في تركيا 80 بالمئة في أغسطس الماضي، وهو رقم قياسي لـ 24 عامًا. فقدت الليرة التركية أكثر من نصف قيمتها مقابل الدولار في العام الماضي”.

تفسر حاجة الأتراك الفورية للمستثمرين والأموال مغازلة السعودية والإمارات ودول الخليج بشكل عام. وهكذا، بسبب اتفاقيات إبراهيم؛ وجدت إسرائيل نفسها للمرة الأولى تمتلك نفوذاً كبيراً ضد تركيا. وفي مقابل طلب الأتراك، حددت إسرائيل عدة مطالب ومن أهمها اتفاقية الطيران.

يوضح كوهين ياناروكاك: “في عام 2007، دخلت لائحة حيز التنفيذ تنص على أن حراس الأمن الأتراك فقط من يمكنهم حمل الأسلحة في المطارات التركية. كانت هذه الخطوة بمثابة قطع لشركات الطيران الإسرائيلية التي سافرت إلى تركيا ولم تستطع التخلي عن الأمن الإسرائيلي. اتفاقية الطيران الجديدة التي وقعت كجزء من التطبيع غيرت اللوائح ومهدت الطريق لرحلات شركات إسرائيلية إلى تركيا. من المتوقع أن يؤدي التغيير في الواقع إلى زيادة عدد الرحلات، وهو أمر جيد للسياحة التركية”

ويضيف كوهين ياناروكاك أن أردوغان يروج للاتفاق على أنه دعم للفلسطينيين، لأن المستفيدين من الرحلات الجوية إلى تركيا هم الفلسطينيون في الضفة الغربية، الذين يُسمح لهم الآن بالسفر إلى تركيا من مطار رامون بدلاً من عبور الحدود إلى الأردن والسفر من هناك. الرحلات المباشرة جيدة لشركات الطيران الإسرائيلية، وإذا كان هناك أيضًا سائحون أتراك قادمون إلى إسرائيل، فإن ذلك سيؤدي أيضًا إلى تحسين الاقتصاد الإسرائيلي؛ عمليًا لا يوجد الكثير من هؤلاء السياح”.

رقصة حذرة

تم تجديد العلاقات في نفس وقت تقارب تركيا مع جارتها إيران. في يوليو، زار الرئيس أردوغان إيران في إطار “قمة أستانا”، التي تناولت الوضع في سوريا، لكن تم تحويلها لتعزيز العلاقات بين الدول. التقى أردوغان في طهران بالرئيس الروسي بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حيث أعلن بأن التعاون بين البلدين في القضايا الأمنية ومكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة هو الأهم.

كما التقى أردوغان بالمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وصرح بأن تركيا تنوي زيادة مشترياتها من النفط والغاز الإيراني وتوسيع نطاق التجارة بين الدولتين إلى 30 مليار دولار سنويًا.

وتابع كوهين ياناروكاك: “عندما أريد أن أوضح العلاقات بين إيران وتركيا، فإنني دائمًا ما أستخدم مثال شخصين يجلسان في مقهى، فوق الطاولة يبتسمان لبعضهما البعض ولكن تحتها يركلان بعضهما البعض. لا يوجد أبيض وأسود في العلاقات الدولية، والعلاقات بين تركيا وإيران تدل على ذلك بشكل جيد. على سبيل المثال، فقط بعد التعاون بين الموساد الإسرائيلي والمخابرات التركية تم القبض على الخلية الإيرانية التي حاولت إيذاء الإسرائيليين على الأراضي التركية. بعد أيام قليلة من الضربة التي وجهها أردوغان للإيرانيين، جاء لزيارة طهران واستُقبل بحرارة. على صعيد آخر، يخوض الإيرانيون والأتراك حرباً مشتركة ضد الأقلية الكردية. يزعج البلدان بعضهما البعض لكنهما يواصلان الاحتضان.

وأردف بالقول “عند دراسة السياسة التركية تجاه إيران، يجب أن نتذكر أن هذه الدولتين لم تتعارك منذ عام 1639. لا يمكنك أن تتوقع من أردوغان أن يتنافس وجهاً لوجه مع الإيرانيين أو يفسد العلاقات بين الطرفين. الحدود بين إيران وتركيا مقدسة، ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أنه – على عكس الحدود الأخرى في الشرق الأوسط – لم يتم تحديدها من قبل الجنرالات البريطانيين والفرنسيين سايكس وبيكو ولكن من خلال اتفاق بين الإمبراطوريتين التاريخيتين. ومع ذلك، على حدود تركيا في سوريا والعراق – الأتراك يقاتلون الإيرانيين، ولكن يتم ذلك من خلال منظمات تعمل بالوكالة. يستخدم الأتراك مقاتلين من الجيش السوري الحر المعارضين لبشار الأسد ومنظمات أخرى في العراق، ويستخدم الإيرانيون حزب الله ومنظمات شيعية أخرى”.

“تضمن دخول تركيا إلى الحرب داخل سوريا تعاونًا وثيقًا مع الجيش السوري الحر، القوة الرئيسية التي تقاتل الأسد لإسقاط حكمه. سمح أردوغان للمقاتلين بميدان عمل واسع النطاق في منطقة الحدود التركية السورية التي تمتد لنحو 900 كيلومتر. في الواقع، للجيش التركي وجود كبير في العديد من المدن في شمال سوريا. لقد بنى أردوغان “تركيا الصغيرة” للمقاتلين الموالين له سوريا، أي أن تركيا أقامت جمهورية تركية غير معلنة في شمال سوريا، على غرار الوضع في شمال قبرص “.

وأكد: “هذا الوضع قد يتغير بعد الحرب في أوكرانيا. أردوغان يشتري القمح من أوكرانيا، ومن أجل الاستمرار في تمكين ممر نقل القمح، يجب عليه أيضًا الحفاظ على علاقات جيدة مع بوتين. وهذا يقود الرئيس التركي للإشارة إلى أنه مهتم أيضًا بتطبيع العلاقات مع بشار الأسد، الي يدعمه بوتين. في الوقت الراهن، الأمر معلق بسبب معارضة المعارضة السورية، التي تعمل على تحقيق مصالح أردوغان على الحدود السورية التركية”.

وشدد على أن “دعم أردوغان للفلسطينيين وعلاقاته مع المقربين من منظمة حماس جعل من الصعب في الماضي – ولا يزال يجعل من الصعب اليوم – تطبيع العلاقات مع إسرائيل. تنظر تركيا إلى حماس على أنها الممثل الديمقراطي للشعب الفلسطيني، كمنظمة فازت في الانتخابات في قطاع غزة، وبالتالي يجب التعامل معها كلاعب ذي صلة وشرعي. علاوة على ذلك، حماس هي حركة فرعية للإخوان المسلمين وكذلك حزب أردوغان “العدالة والتنمية”.

وقال كوهين ياناروكاك: “الرئيس التركي يعطي منزلا ومأوى لكبار أعضاء منظمة حماس، مثل صالح العاروري، أحد كبار أعضاء حماس الذين خططوا للعديد من العمليات، بما في ذلك عملية خطف ثلاثة مستوطنين. هؤلاء النشطاء يستغلون حريتهم في الحركة للوصول إلى إيران ودول أخرى، حيث تقوم حماس بتوسيع أنشطتها. خلافا لحماس، فإن أردوغان يعترف بدولة إسرائيل ولا ينكر وجودها. إنه يتحلى بالمرونة، وإذا توصل إلى نتيجة مفادها أن عليه تطبيع العلاقات مع إسرائيل لأسباب مختلفة – فهو يفعل ذلك. إنه ليس من محبي صهيون، لكن لديه اعتباراته الخاصة. أردوغان يعتبر نفسه الشقيق الأكبر لحركة حماس وبالتالي يرعى المنظمة، ونعلم أن هناك مكاتب لحماس في اسطنبول”.

وتابع قائلا: “وفي إطار تطبيع العلاقات، طالبت إسرائيل تركيا بطرد كبار أعضاء حماس، وبقدر ما فهمت، لم يعد العاروري هناك. نشاط حماس في تركيا مستمر وتتبنى تركيا لعبة متناقضة. من ناحية، يريدون إرضاء إسرائيل وطرد أعضاء حماس، لكنهم من ناحية أخرى لا يوقفون أنشطتهم هناك. إنهم يتوقعون أن تتعايش إسرائيل مع هذه الحقيقة. قالت المندوبة الإسرائيلية في أنقرة، إيريت ليليان، علانية أن إسرائيل ترى استمرار نشاط حماس في تركيا كمصدر لمشكلة في العلاقات بين الدول، ولكن بالحكم على النتيجة، فإننا نعمل على تطوير العلاقات رغم ذلك”.

هل هذه سياسة انهزامية؟

أجاب كوهين ياناروكاك بالقول: “ليس بالضرورة، نحن نحتفل باتفاقات إبراهيم والعلاقات مع مصر والأردن التي تعود بالفائدة على إسرائيل. ولكن يجب أن نتذكر أن إسرائيل كانت تتمتع بعلاقات طبيعية مع تركيا منذ عام 1949. لم تكن هناك حرب بين تركيا وإسرائيل وليس هناك مصلحة في وضع تركيا على قائمة الأعداء، لذلك يجب على إسرائيل أن تفكر بهدوء وتفهم أنه عندما يتواصل الأتراك معنا لتطبيع العلاقات، وعندما تكون لدينا الفرصة الأولى في التاريخ للخروج بشيء ملموس منه، فإن الأمر يستحق.

“صحيح أن هناك دعمًا لحماس، وهناك منظمات ومؤسسات تركية غير حكومية تعمل في قطاع غزة، كما أن منظمة تيكا التابعة للرئاسة التركية تعمل أيضًا في القدس الشرقية. ولكن في الوقت الحالي، أعرف أن هذا النشاط يقع في حدود القانون “.

حرب البقاء

قال كوهين ياناروكاك: “في يونيو 2023، من المتوقع إجراء الانتخابات في تركيا. وضع أردوغان، الرئيس الحالي، بعيد كل البعد عن اللمعان. يلقي العديد من المواطنين الأتراك باللوم على أردوغان في الأزمة الاقتصادية بسبب السياسات التي يقودها والتي يواصل الإصرار عليها. كما خلق فتح البوابات أمام اللاجئين من سوريا عبئًا اقتصاديًا ثقيلًا، بالإضافة إلى تغيير طابع البلد الذي أصبح نتيجة الهجرة أكثر عربية. في المقابل، المعارضة التركية ليست منظمة، ومن المشكوك فيه أن تكون قادرة على الاتفاق على مرشح يمكنه هزيمة أردوغان.

يشير كوهين الى الواقع الحالي قائلا: “لا يزال معسكر غير أردوغان يبحث عن زعيم يتمتع بشخصية كاريزمية كافية ليكون قادرًا على التأثير على الجماهير وتهديد أردوغان. رئيس الحزب العلماني في تركيا، الذي لم ينجح قط في هزيمة أردوغان في الانتخابات، يشعر أن هذه فرصة حياته. إنه يحاول إقناع قادة الأحزاب الأخرى بالتجمع حوله مع الشعور بأنه بسبب الظروف والحالة التي تعيشها تركيا، يمكن لأي مرشح هزيمة الرئيس الحالي. مشكلته انه ليس سني وبالتالي حتى الاتراك المحافظين الذين يكرهون اردوغان لن يصوتوا له”.

“المرشحون الآخرون الذين تم ذكرهم كبديل محتمل لأردوغان هم عمدة أنقرة واسطنبول. انخرط الأخير في شؤون مريبة وربما انسحب من الفصل؛ “رئيس بلدية أنقرة، منصور ياباش، خيار للمحافظين الأتراك، ولكن لأنه يعتبر قوميًا معاديًا للأكراد، فمن المتوقع أن يخسر التصويت الكردي، وهو ما يعادل 15 في المائة من سكان تركيا. إذا كانت المعارضة ذكية، فستكون قادرة على تشكيل مرشح متفق عليه يكون قادرًا على سرقة الأصوات وإسقاط أردوغان”.

لا شك في أن أردوغان كان له نفوذ كبير على تركيا. لكنه لم يحولها بعد إلى ديكتاتورية. في الانتخابات المحلية عام 2019، فقد حزبه السيطرة على أنقرة بعد 25 عامًا. ولم يقبل أردوغان بالنتائج وطالب بإعادة الانتخابات. هذا يبين لنا أن تركيا ليست مصر مبارك، وإذا وعندما يكون هناك إشراف حقيقي على مراكز الاقتراع، سيكون من الممكن هزيمة أردوغان بطريقة ديمقراطية. ومع ذلك، فإن حرب أردوغان السياسية هي حرب الوجود أم لا. لقد حشد العديد من المعارضين وسيضطهدونه إذا خسر وسيطالبون بمحاسبته وتقديمه للعدالة. لذلك فإن الانتخابات هي لعبة بقاء لأردوغان”.

ملاحظة: الآراء والألفاظ الواردة في المقال تعبّر عن صاحبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي مركز أطلس للدراسات والبحوث.

Leave A Reply

Your email address will not be published.