google-site-verification=0y7SK1TSqpUjd-0k3R3QUeUDKj-1chg6Il-3Qtn7XUM

بايدن: الجمهوريون يتلاعبون بأمننا القومي ويجعلون تمويل أوكرانيا رهينة لسياساتهم

0

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، أنّ أي تعطيل في قدرة بلاده على تزويد أوكرانيا بالإمدادات سيقوّي موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي كلمة له بشأن تمويل أوكرانيا، قال بايدن: “انتهيت للتو من اجتماع مع مجموعة السبع، كان جميع القادة الأوروبيين على استعداد للبقاء معنا والبقاء مع أوكرانيا، وأصدقاؤنا الأوروبيون كذلك، الولايات المتحدة ليست على استعداد للتخلي وترك أوكرانيا”.

وتابع بالقول: “لقد التزمنا كعضو في الناتو، بالدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو، وسيكون لدينا شيء لا نسعى إليه، وهو أنّ القوات الأميركية ستقاتل القوات الروسية إذا انتقلت إلى أجزاء أخرى من الناتو”. 

كما قال الرئيس الأميركي إنه “لا يمكننا أن نسمح لبوتين بالانتصار، فهذا يصب في مصلحتنا الوطنية الساحقة والمصلحة الدولية لجميع أصدقائنا”، مشيراً إلى أنه “من الواضح أنّ أي تعطيل في قدرتنا على تزويد أوكرانيا بالإمدادات يقوّي موقف بوتين”.

ولفت بايدن إلى “نفاد الأموال لدينا حتى نتمكّن من القيام بذلك”، مؤكداً أنّ “الجمهوريين المتطرفين يتلاعبون بأمننا القومي، فيجعلون تمويل أوكرانيا رهينة لسياساتهم الحزبية المتطرفة بشأن الحدود”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، نقل المجمع الصحافي في البيت الأبيض عن بايدن قوله إنّ “الفشل في مسألة دعم أوكرانيا يعدّ أمراً جنونياً مطلقاً.. إنه ضدّ مصالح الولايات المتحدة.. إنه خطأ محض”.

وطلب بايدن، سابقاً، مخصصات أمنية ضخمة تقارب 106 مليارات دولار، تتضمن مساعدات عسكرية قدرها 61 مليار دولار لأوكرانيا و14 مليار دولار لـ “إسرائيل”، لكنه لم يتلقَّ دعماً قاطعاً في الكونغرس.

وصوّت مجلس النواب ذو الأغلبية الجمهورية على تخصيص المساعدات لـ”إسرائيل” فقط، لكن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون عرقل هذه المبادرة.

ومنذ يومين، أكّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، استعداده “لتلقّي أخبار سيئة من أوكرانيا”، وذلك في إجابة عن سؤال في مقابلة عمّا إذا كان يخشى أن يزداد الوضع في أوكرانيا سوءاً في المستقبل، بحسب ما نقلت صحيفة “بوليتكو” الأميركية.

وأكّد في مقابلة مع قناة “إيه آر دي” الألمانية أنّ “كييف في وضع حرج” مع استمرار العمليات العسكرية الروسية، مضيفاً أنّ “الحروب تتطوّر على مراحل”.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي يناقش “الناتو” إرسال الذخيرة والمساعدات المالية إلى أوكرانيا، وفي الوقت الذي تعزّز موسكو مستويات قواتها، إذ وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الماضي، مرسوماً يقضي بزيادة عدد الجنود بنحو 170 ألف جندي، ليصل الإجمالي إلى 1.3 مليون جندي. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.