google-site-verification=0y7SK1TSqpUjd-0k3R3QUeUDKj-1chg6Il-3Qtn7XUM

مدير “سي آي إيه” يصل الدوحة في محاولة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار

0

نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي تأكيده وصول مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي آي إيه” وليام بيرنز إلى قطر، في محاولة قد تكون الأخيرة لتأمين اتفاق وقف إطلاق النار قبل حلول شهر رمضان.

وتأتي زيارة بيرنز في الوقت الذي يبدو فيه أن المفاوضات للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة وصلت إلى طريق مسدود، ومن غير المرجح أن يتم حلها قبل بداية شهر رمضان، كما كانت ترغب الإدارة الأمريكية.

وزار بيرنز، الذي يقود جهود التفاوض لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مصر الأربعاء الماضي، لكن من غير المتوقع أن يسافر إلى إسرائيل خلال هذه الزيارة للمنطقة.

وقال المسؤول الأمريكي إنه من غير المتوقع أن يكون هناك اجتماع “رباعي” لبيرنز مع رئيسي الاستخبارت المصرية والإسرائيلية ورئيس الوزراء القطري، كما حدث في باريس قبل أسبوعين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر قال -الأربعاء- إن واشنطن تعتقد أن العقبات التي واجهت المفاوضات بالقاهرة الأسبوع الماضي “ليست مستعصية على الحل”، مضيفا أنه يمكن التوصل لاتفاق.

فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية -تعليقا على وصول بيرنز للدوحة- إن إسرائيل غير متفائلة بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

يذكر أن مصادر صحفية أعلنت بالأمس بأن جولة المفاوضات في القاهرة انتهت دون التوصل لاتفاق، فيما قالت حركة حماس بأن “وفد الحركة غادر العاصمة المصرية للتشاور مع القيادة:، مضيفا بأن المفاوضات مستمرة حتى وقف العدوان على غزة.

يشار إلى أن صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، ذكرت بأن عودة النازحين إلى شمال القطاع تمثل عقدة المفاوضات في القاهرة، حيث تصر حماس على ضرورة الموافقة الإسرائيلية على عودة العائلات كاملة، بينما يسمح الاحتلال بعودة النساء والأطفال وكبار السن فقط.

Leave A Reply

Your email address will not be published.