google-site-verification=0y7SK1TSqpUjd-0k3R3QUeUDKj-1chg6Il-3Qtn7XUM

خارجية الاحتلال: انشاء ممر مائي من قبرص إلى غزة لفصلها عن “إسرائيل”

0

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أنه أنهى كافة الترتيبات المتعلقة بإنشاء ممر مائي من قبرص إلى قطاع غزة، وأشار إلى إنه زار قبرص وناقش مع وزير خارجيتها هذه الترتيبات ، وأضاف أن هدف هذه الخطوة هو التوصل إلى فصل كامل بين إسرائيل وقطاع غزة”.

وأشار كوهين إلى أنه “أبلغنا القبارصة وكذلك البريطانيين أنه بالنسبة لنا بالإمكان البدء فورا بتنفيذ هذا الأمر بعد المصادقة على الترتيبات الأمنية، وأحد الأمور التي فحصناها في الأسابيع الماضية هي إذا كانت تتوفر قدرة تقنية لتنفيذ هذا الأمر، والإجابة هي نعم. وتوجد سفن بإمكانها أن تنزل معدات من دون ميناء، وهناك عدة دول لديها سفن كهذه، مثل بريطانيا، فرنسا، هولندا واليونان، ونحن نريد انفصالا عن غزة واستمرار سيطرتنا الأمنية”.

وقال كوهين إن “لمصر وإسرائيل مصلحة مشتركة باستقرار إقليمي وبمحاربة المنظمات الإرهابية. ونرجح أن محور فيلدلفي كان مصدر تهريب الأسلحة والمعدات القتالية إلى قطاع غزة، ولذلك فإن المصلحة الإسرائيلية هي حراسة محور فيلادلفي وأعتقد أن هذه مصلحة مصرية أيضا”.

وأضاف أن “توقعاتنا من مصر كدولة جدية ولديها قدرات، أن تمنع هذا الأمر، وتوجد علاقات وتعاون أمني واستخباراتي جيد جدا مع مصر، ولذلك، فإن الأمر الصائب الآن هو أن أي شاحنة تصل ستخضع لتفتيش أمني إسرائيلي”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.