google-site-verification=0y7SK1TSqpUjd-0k3R3QUeUDKj-1chg6Il-3Qtn7XUM

الإذاعة الإسرائيلية: قرب التوصل إلى تفاهمات مع مصر بشأن محور فيلادلفيا

0

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مصر و”إسرائيل” اقتربا من التوصل إلى تفاهمات بشأن معبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وأضافت الإذاعة أن التفاهمات تشمل تعهدّاً إسرائيلياً لمصر بعدم شن عملية عسكرية في رفح طالما فيها هذا العدد الكبير من النازحين، ولم تقرّر بعد إلى أين ستنقل “إسرائيل” النازحين من رفح، سواءً إلى خانيونس أو إلى شمالي قطاع غزة، حيث قالت أن “قرار إعادة الفلسطينيين إلى شمالي القطاع يحتاج إلى قرار من القيادة السياسية”.

وذكرت الإذاعة العبرية أن الاتفاق يؤكد على “دور معيّن” ل”إسرائيل” في محور فيلادليفيا، دون وجود ثابت لجيش الاحتلال هناك، ويحتمل أن يكون ذلك عبر وسائل تكنولوجية.

فيما قالت الإذاعة بأن دولة عربية خليجية ستموّل إنشاء جدار تحت الأرض لفصل قطاع غزة عن سيناء، للقضاء على أنفاق تدّعي “إسرائيل” أنها موجودة هناك.

ولفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن رفضت الرقابة العسكرية نشر اسم الدولة الخليجية، التي تجري إسرائيل اتصالات معها، لكن مصر لم توافق بعد على المسار كله.

يذكر أن محور فلادلفيا هو عبارة عن شريط أرضى ضيق لا يتعدى عرضه مئات الأمتار، ويصل طوله إلى 14.5 كيلومتر، يقع على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، كمايعتبر منطقة عازلة وفقا لما نصت عليه معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وفى عام 2005 عندما انسحبت القوات الإسرائيلية وفككت مستوطناتها قطاع غزة، اضطرت إلى الانسحاب أيضًا منه ومن معبر رفح، ونقلت مهمة الإشراف عليهما إلى السلطة الفلسطينية، مع وجود مراقبين من الاتحاد الأوروبى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.